جمع القرآن الكريم وترتيبه

                                                                    

هل أن آیات القرآن الکریم جمعت طبقاً لذوق الصحابة؟ أم أن المسألة خاضعة لإرادة الرسول الاعظم(ص) و أمره؟ وهل أن عثمان وضع آیات الخلافة فی طیّات آیات الأحکام و خلط بعضها بالبعض الآخر لأغراض سیاسیة؟

المستفاد من تاریخ جمع القرآن أن رسول الله(ص) هو الذی عیَّن مواضع آیات القرآن الکریم، و لم یکن الأمر خاضعاً لأمزجة الصحابة ورغباتهم، فکلما نزلت آیة قرآنیة یشیر النبي(ص) بوضعها فی مکانها، و أن القرآن الموجود و المتداول بین أیدینا هو القرآن الذی جمع فی عهد عثمان بن عفان و حیث أن هذا العمل ساهم فیه عدد من القراء و الحفاظ من جهة، و أنه صار مورد تأیید الأئمة(علیهم السلام) فلا یمکن أن یکون جمعه على أساس رؤیة عثمان و سجیته، و علیه فمن غیر الممکن إبدال مواضع الآیات و إعادة ترتیبها فی القرآن الکریم.

مراحل جمع القرآن الكريم

  وهناك ثلاث مراحل تخلّلت جمع القرآن الکریم

الأولى:مرحلة ترتیب الآیات و وضع کل منها فی موضعه حتى تشکلت منها سور القرآن، وقد تم هذا العمل فی زمن الرسول(ص) و بأمره، حیث تم تعیین موضع کل آیة من قبل الرسول الأعظم(ص).

الثانية:جمع المصاحف و الصفحات التی کانت منفصلة عن بعضها و ضم بعضها إلى بعض بین دفتین لتصبح کتاباً واحداً، و قد تم هذا الأمر فی زمان أبی بکر.

الثالثة:جمع کل المصاحف التی کتب من قبل کُتّاب الوحی و توحیدها فی مصحف واحد، و ذلك تفادیاً لاختلاف القراءات و قد تم ذلك فی زمن عثمان(1)

بعد رحلة رسول الله(ص) أصدر الخلیفة الأول أمراً رسمیاً بجمع القرآن الکریم فتم ذلك بجهود «زید بن ثابت»، ثم قام الإمام علی(ع) باعتباره أعلم الجمیع فی القرآن ـ بتدوین مصحف آخر.

ومع اتساع الفتوحات الإسلامیة فی العشرة الثانیة و الثالثة بعد الهجرة و تزاید الدخول فی الإسلام، و ظهور الرغبة الکبیرة بکتابة القرآن، کل ذلك تسبب فی حمل من یحسنون الکتابة و شحذ هممهم إلى المبادرة بکتابة القرآن بحسب ما یتوفر لدیهم من إمکانات، حیث استنسخوا المصاحف الموجودة فی جمیع الأطراف، و تنقل المصادر التاریخیة أن اختلافاً کبیراً وقع بین المسلمین فی مسألة القراءات، حتى قیل أن هذه الاختلافات دفعت البعض إلى البحث عن حلول لهذه القضیة..(2)

کان اقتراح توحید القراءات من قبل «حذیفة» و کذلک أحیط عثمان علماً بضرورة مثل هذا العمل، و لذلك دعا الصحابة للتشاور فی الأمر، و قد أجمعوا على ضرورة الإقدام على هذا الإجراء مع وجود الکثیر من المشاکل و المعوقات..

وشکل عثمان لجنة مؤلفة من أربعة أشخاص هم: زید بن ثابت، عبد الله بن الزبیر، سعید بن العاص، و عبد الرحمن بن الحارث، ثم تزاید عددهم حتى بلغ اثنی عشر شخصاً، ثم أصدر أمراً جاء فیه: بما أن القرآن نزل بلغة قریش فیجب تدوینه بلغة قریش.

تشکلت لجنة توحید القرآن فی عام 25 هـ و کانت أول خطوة أقدمت علیها اللجنة ـ و بأمر من الخلیفة ـ هی جمع المصاحف الموجودة فی کل الأطراف و الأمصار الإسلامیة آنذاک و إرسالها إلى المدینة، و بعد أن أرسلت جمیع النسخ إلى المدینة أصدر الخلیفة الثالثة عثمان أمراً بإحراقها أو إلقائها بالماء المغلی، و بذلک سمي عثمان «حرّاق المصاحف». و بعد ذلک أرسلت المصاحف المستنسخة إلى الأطراف و الأمصار، کما أمر الخلیفة بإرسال قارئ إلى کل مصر لیعلم الناس قراءة المصحف الجدید(3)

و قد اختلف المؤرخون بشأن المصاحف التی کتبت و أرسلت إلى جمیع أطراف العالم الإسلامي آنذاك، فقال ابن داود أنها کانت ستة أرسلت إلى مکة، الکوفة، البصرة، الشام، البحرین، و الیمن، و بقیت نسخة منها فی المدینة، و أطلقوا على هذه النسخة اسم «الأم» أو «الإمام»، و قد أضاف الیعقوبي فی تاریخه نسختین إلى جانب النسخ المتقدمة أرسلت إلى مصر و الجزیرة، و إن النسخ التی أرسلت إلى تلك البلدان حفظت فی مراکزها، و استنسخت منها نسخ وزعت على الناس للاستفادة منها(4)

إن ترتیب مصحف عثمان هو الترتیب الماثل بین أیدینا الآن و قد طبق على المصاحف التی کانت بید الصحابة آنذاك و خصوصاً مصحف «أبی بن کعب» و طبقاً للخط المتداول بین العرب وقتذاك فإن المصحف خالٍ من العلامات و التنقیط.(4)

و قد أجمع الشیعة و اعتقدوا على أن هذا القرآن الموجود بین أیدینا هو القرآن الکامل التام، و أنه هو مصحف عثمان، و لم یصب بأی تحریف، و مع أن المصحف الذی کتبه الإمام علی(ع) بحسب ترتیب نزول الآیات و السور، إلا أن هذا المصحف الموجود حظی بتأیید الأئمة(ع). فلا حاجة و لا ضرورة لمحاولة إعادة ترتیبه بحسب نزول آیاته، کما أن هذا العمل لا یعد بدعة. لأن البدعة تعنی إدخال ما لیس من الدین فی الدین، و هو عمل محرم، و قد أشار أئمة الشیعة إلى هذه المسألة.

قرء رجل على أبي عبد اللَّه حروفا من القرآن لیس على ما یقرؤوها الناس. فقال أبو عبد اللَّه علیه السّلام: "کف عن هذه القراءة، اقرأ کما یقرأ الناس(6)

و النتیجة هی: طبقاً لتاریخ جمع القرآن الکریم فإن ترتیب الآیات القرآنیة و مواضعها جاءت کما أرادها رسول الله(ص)، و لیس على أساس أمزجة الصحابة و سلائقهم. بمعنى أن کل آیة تنزل على النبی کان یشیر إلى وضعها فی موضع محدد، و أن القرآن الذی بین أیدینا الآن هو نفس القرآن الذی جمع في زمن عثمان، وبما أن جمع القرآن آنذاك کان بمشارکة مجموعة من القراء و الحفاظ، وکان موضع تأیید الأئمة بعد ذلك، فلا یمکن القول أن هذا القرآن جُمع و دُوِّن بحسب رؤیة عثمان و سلیقته فعلینا إعادة ترتیبه................


الهوامش:


 شاکرین، حمید رضا، معرفة القرآن، ص19، مکتب نشر المعارف، الطبعة السابعة، 13861

  2درسنامه علوم قرآنی، حسین ، جوان آراسته، ص198، نشر مکتب التبلیغ الاسلامی، قم ، الطبعة الثالثة، 1378 هجری شمسی.

 3  نفسه، ص203

 4ـ تعلیم علوم القرآن، ترجمة التمهید فی علوم القرآن، محمد هادی معرفة، المترجم: أبو محمد وکیلی، ج1، ص425، منشورات مرکز طباعة و نشر مؤسسة التبلیغات الإسلامیة، قم، الطبعة الأولى، 1371.

 المصدر نفسه، ج1، 433  5

 المصدر نفسه، ج1، 416. وانظر: 6 أطیب البیان فی تفسیر القرآن، ج‏1، ص: 30، الهامش

المصدر:اسلام نت